مقالات - دراسة الجدوى طريقك نحو مشروع مربح

مقالات - كيف تبدأ مشروعك؟

مقالات - مكتب أركان لدراسات الجدوى الاقتصادية المفصلة

دراسة الجدوى طريقك نحو مشروع مربح

كيف تبدأ مشروعك؟

مكتب أركان لدراسات الجدوى الاقتصادية المفصلة

كثيراً ما يسعى العديد من المستثمرين إلي تنفيذ الكثير من المشاريع الاستثمارية ولكن يتسألون هل المشروع سيكون مربح وهل سيعود بدخل كبير ، لأن الشروع في تنفيذ مشروع تجاري جديد أو التوسع في سوق جديد أو إنتاج منتج جديد أمر قد يكون محفوف بالكثير من المخاطر خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية الكبيرة ، لذلك يلجأ المستثمرين لإجراء دراسات الجدوى، ويعد تنفيذ دراسة جدوى إجراء مهم في تقييم تكاليف المشاريع الاستثمارية وتحديد العوائد التي سوف يجنيه المشروع وفوائدها ومخاطرها، وتساعد الدراسة في معرفة المناخ الاقتصادي للبلد التي من المفترض إقامة المشروع الاقتصادي بها ،كما تساعد في وضع خطة العمل وتحديد الفرص والعيوب واجتذاب المستثمرين وتحديد تكاليف وإيرادات العمليات المخطط إقامتها.

ما هي دراسة الجدوى؟

هي عبارة عن دراسة تقييمية وتحليلية يقوم بها أشخاص متخصصين ومؤهلين ويتم تطبيقها على فكرة جديدة لمشروع استثماري ، وذلك لتحديد التكلفة المالية للمشروع ومعدل العائد من هذا الاستثمار وتحديد نسبة المبيعات المتوقعة للمشروع وفترة استرداد رأس المال المدفوع في المشروع وفي النهاية معرفة إذا كان المشروع مُجدي اقتصادياً ويمكن تنفيذه على أرض الواقع.

لذلك تعتبر دراسة الجدوى هي حجر الزاوية في التقدم لإنشاء أي فكرة مشروع جديد وضمان النجاح في المشروع يجب الالتزام بما ينتج عن هذه الدراسة من توصيات وتعليمات.

أهداف دراسة الجدوى:

هناك العديد من الأهداف التي تكون مرهون تنفيذه بدراسة الجدوى للمشروع وسوف نعرض أبرز تلك الأهداف لدراسة الجدوى:

1. أهداف تنظيمية: حيث يتم من خلال الدراسة تحديد أولويات وضروريات العمل وأساليبه وضع مجموعة من التغيرات أو التحديثات التي من الممكن للمشروع أن يفعله على أرض الواقع في المنظمة أو المؤسسة وقد يصل الأمر إلى تحديد الهيكل الإداري للمشروع.

2.أهداف فنية أو تقنية: حيث يتم من خلال الدراسة تحديد ما يحتاجه المشروع من معدات وأجهزة ووسائل تقنية جديدة ، بالإضافة إلي إمكانية تحديد الحاجة إلى تطوير طرق التشغيل والاجهزة الموجودة مسبقاً في المنظمة ، وتساعد الدراسة رواد الأعمال في توفير العديد من الشركات التي تنتج خطوط الإنتاج في العالم وايصالها بهم .

3.أهداف اقتصادية: يعتبر التخطيط الاقتصادي لأي مشروع استثماري أحد أهم الأساليب التي من الممكن إتباعها لتحقيق نجاح المشروع .

عناصر دراسة الجدوى الاقتصادية :

يعتمد تحليل الجدوى الاقتصادية العديد من الخطوات ولكن يتم تقسيمها إلى مرحلتين أساسيتين وكل مرحلة توجد بها مجموعة من العناصر وسوف نوضحها كما يلي:

الدراسة الأولية :

وهي عبارة عن وثيقة مبسطة عن بيانات المشروع لكي تساعد على قبول فكرة المشروع أم رفضه ، في حالة قبول المشروع يتم تنفيذ الدراسة الشاملة.

الدراسة التفصيلية:

وهي عبارة عن النتائج الأولية التي تستخلص من الدراسة الأولي ، بالإضافة إلي بعض التفاصيل التي تتعلق بالمشروع ويتم تقسيمه إلي عناصر وهي

1. دراسة الجدوى الفنية أو التقنية : وهي الدراسة التي تحدد العديد من العناصر الأساسية في المشروع مثل دراسة واختيار موقع تنفيذ المشروع، تخطيط ورسم العملية الإنتاجية ، واختيار طريقة الإنتاج ، بالإضافة إلى تحديد حاجة المشروع من ماكينات ومعدات بالإضافة إلي الخامات الأولية وتكاليف المشروع بالكامل.

2. دراسة الجدوى التسويقية : وهي التي تحدد معدل الطلب على السلع وهي تعد الأساس للدراسة الفنية وأي خطأ فيها سيؤدي إلي أخطاء مستمرة في الدراسة .

3.الدراسة المالية : ويتم ذلك عن طريق البحث عن الموارد المالية المحددة للمشروع والتكل